التزامنا

الإسعاف الوطني

حقوق المرضى

يلتزم الإسعاف الوطني بشكل تام تجاه مرضاه وقد اعتمد "ميثاق المريض" الذي يحدد حقوق وواجبات المرضى عند تعاملهم معنا.

حقوق المرضى

كمريض لك الحق في:

  • أن تتعرف على رسالة منشـأة الرعاية الصحية ونوع الخدمات التي تقدمها.
  • أن تتلقى رعاية طبية وفق أعلى معايير المهنية والجودة والسلامة على يد مسعفين مرخّصين ومؤهّلين من ذوي الخبرة العالية وذلك في منشأة مرخّصة حسب الأصول (مركبة إسعاف).
  • أن تتلقى العلاج بصورة لائقة ومحترمة تحفظ كرامتك ووفقا للمعايير المهنية بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين أو الثقافة أو الإعاقة أو أي عامل آخر.
  • أن تتلقى الرعاية مع التقدير والاحترام لقيمك واعتقاداتك الشخصية.
  • أن يتم نقلك عند اللزوم إلى منشأة صحية مرخّصة وتتوفّر فيها الإمكانيات والقدرات لاستكمال الرعاية الطبية اللازمة.
  • أن يتم إشراكك إن أمكن في اتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج الذي ستتلقاه والرعاية التي ستحصل عليها.
  • أن تتلقى شرحا مفصلا خال من المصطلحات الطبية بحيث تستطيع فهم وضعك الصحي والرعاية الطبية والعلاج وما بعد العلاج.
  •  أن يتم مراقبة او ضبط سلامة وفعالية الأدوية المقدمة وأن يبذل الجهد الكافي لمنع وكشف أي تحسس تجاه أي دواء أو اي تفاعل عكسي قد ينتج عن إعطاء الدواء كذلك موانع إعطاء الدواء.
  • أن يتم توفير مسعف من نفس الجنس عند إمكانية ذلك.
  • أن تتم مخاطبتك بلغتك الأم إن أمكن ذلك.
  • إعطاء الموافقة أو الرفض للعلاج و/أو الإجراءات الطبية (أو بالنيابة من قبل ولي الأمر أو الوصي أو الوكيل الشرعي) وذلك بناء على المعلومات الشاملة التي يوفرها الشخص المعالج ووفقا لسياسة الإسعاف الوطني الخاصة بالموافقة على العلاج.
  • إبقاء السجل الطبي محدثاً بشكل كامل وذات صلة، والتوثيق الكامل للمعلومات والمحافظة على سرية الملف الطبي وأن يكون محمي من الضياع او إساءة الإستخدام.
  • أن تطّلع على سجلك الطبي وتحصل على نسخة عنه (عند الطلب) أو أي وثيقة تخصك تم تحريرها من قبل موظفي الإسعاف الوطني.
  • أن تحصل على معلومات من موظف الإسعاف الوطني عن بيئة المنشأة الصحية التي ستنقل اليها والخدمات العلاجية المقدمة فيها.
  • أن تحصل على معلومات شفهية وخطية عن العلاج المقترح وأن يتم إخبارك إذا كان هناك بدائل متاحة كما يجب إعلامك عن جميع المخاطر المحتملة مثل التعرض إلى مواد بيولوجية أو كيميائية مضرّة بالصحّة وذلك لتتمكّن من اتخاذ خيارات مبنية على المعرفة.
  • أن تطلب استشارة طبية ثانية إذا رغبت بذلك.
  • أن تحصل على الخصوصية أثناء الفحص الطبي والإجراءات والرعاية الطبية/العلاج، ولديك الحق في التعرف على الأشخاص المتواجدين والغرض من وجودهم.
  • أن يتم إعلامك عن كيفية تقديم الشكاوى أو الملاحظات بخصوص المنشأة أو أداء الموظفين في حال عدم الرضى عن أي جزء من العلاج أو الرغبة في تقديم ملاحظات إيجابية عن الخدمة.
  • أن يتم أخذ العلم بأية شكوى تقدم من طرفك والتحقيق فيها، وتزويدك برد مكتوب وفقا لسياسة الشكاوى المتبعة في الإسعاف الوطني.
  • أن تكون محمياً من أي اعتداء جسدي أثناء العلاج/ النقل.

واجبات المرضى

يترتب على المريض الواجبات التالية:

  • أن يقدّم بطاقة التأمين الصحي إن أمكن وأي وثيقة تثبت هويته.
  • أن يراعي الأنظمة والقوانين الخاصة بالمرفق الصحّي.
  • أن يظهر الاحترام والتهذيب في التعامل مع موظفي الإسعاف الوطني.
  • أن يحترم ويراعي الآخرين وأن لا يستخدم لغة مسيئة و/أو يتصرف بسلوك غير حضاري مع المرضى الآخرين أو موظفي الإسعاف الوطني.
  • أن يتعاون ويتبع خطة العلاج المقدمة والموضحة من قبل الطواقم الطبية.
  • أن يسأل ويستفسر عن الرعاية الصحية المقترحة أو المقدّمة في حال عدم وضوح المعلومات التي تم تقديمها له حول أي جانب منها.
  • أن يستخدم أو يطلب الحصول على خدمات الطوارئ فقط في الحالات الحرجة والملحة التي لا يمكن للمنشآت الصحية الأخرى التعامل معها.
  • أن يقدّم معلومات دقيقة عن البيانات الشخصية، السيرة المرضية، والأدوية التي يتناولها وأي سيرة مرضية للحساسية بما فيها حساسية الأدوية.
  • أن يتحمل مسؤولية قراراته وأفعاله وعليه التوقيع على نموذج إقرار في حال رفض العلاج أو اتخاذ القرار بعدم اتباع النصائح والإرشادات الطبية و/أو الخطة العلاجية أو التوصيات.
  • أن يحافظ على ممتلكاته الشخصية أثناء تلقي العلاج.
  • أن يسدّد كامل الرسوم والمستحقات المالية المترتبة على الخدمات الطبية المستثناة من برنامج التأمين الصحّي الخاص به.